منتجات في منزلك يجب التخلص منها

مخدت

نعلم أن هناك الكثير من المنتجات التي تحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية، خاصة المنتجات الغذائية سواء الطازجة أو المعلبة، قبل أو بعد الفتح، إلا أن هناك مجموعة أخرى من المنتجات المنزلية المستخدمة يوميا، والتي تتحول إلى مرتع للجراثيم والبكتيريا بعد مرور مدة كافية على استخدامها.
مرفق مجموعة من المنتجات التي يجب استبدالها بعد فترة من الزمن:

1.    الصنادل المنزلية
يكون ارتداء الصندل الاسفنجي المنزلي بعد عناء يوم طويل، أحد أكثر العادات التي نفضلها، إلا أنها قد تكون واحدة من أكثر القطع التي تتراكم فيها الفطريات والجراثيم، الأمر الذي يجعل من الضرورة غسل القدمين وتجفيفها قبل ارتداء هذه الصنادل، بالإضافة إلى ضرورة استبدالها بعد 6 أشهر من بدء ارتدائها.

2.    فرش الماكياج
بالرغم من أن الحصول على فرشاة ماكياج مناسبة ومريحة قد يكون أمرا غير سهل، إلا أن استبدال فرش الماكياج بشكل دوري أمر رئيسي ومهم لتفادي مشكلات البشرة المتعلقة بالحساسية والفطريات، بالإضافة إلى أهمية الحرص على استخدام منتجات تنظيف مناسبة لها، وتجفيفها بالطريقة الصحية المناسبة.
تحتوي فرش الماكياج على رقم يذكر على علبها يوضح عدد الشهور التي يفترض أن تستخدم خلالها.

3.    الوسائد
يفترض بالوسائد أن تستبدل كل عامين على الأقل لتفادي تجمع الكائنات الحية غير المرئية بالعين المجردة، إضافة إلى البكتيريا، كما أن الوسائد تخسر شكلها وانتفاخها المريح مع مرور الوقت ما يجعلها غير صحية وغير مريحة للرقبة والظهر.

4.    فرش الأسنان
يجب استبدال فرش الأسنان اليدوية أو الكهربائية كل ثلاثة أشهر للحفاظ على أسنان ولثة صحية، أما في حال معاناة المرء من مشكلة نزف اللثة فينصح دائما باستبدال فرشاة الأسنان كل شهر. الاستخدام المستمر يسبب تلف شعيرات فرش الأسنان وهو التف الذي لا يرى أحيانا بالعين المجردة والذي يسبب تراكم البكتيريا فيه ما يسبب تلوث اللثة واحتمال المعاناة من التهابها.

5.    أحذية الرياضة
بالرغم من أن أحذية الرياضة لا تباع مع تاريخ صلاحية، إلا أنه ينصح دائما باستبدالها كل 6 أشهر، حتى وإن كان الحذاء مريحا أو المفضل لديك، فبالإضافة إلى أن حشوة الأحذية الرياضية الداخلية قد تبدأ بالتآكل والتلف مع كثرة الاستخدام، فهي أيضا مكان لتجمع البكتيريا والفطريات، خاصة مع إهمال تهويتها أو ارتدائها لفترات طويلة.

6.    الليفة
من الصعب تخيل أن الليفة يمكن أن تقوم بأي شيء سوى المساعدة بنظافتك خلال الاستحمام، إلا أن خبراء الجلدية يحذرون من عدم استبدال الليفة كل شهرين، حيث تعتبر أحد المنتجات التي تتراكم فيها البكتيريا.

7.    فرشاة الشعر
يجب استبدال فرشاة الشعر كل 4 سنوات، كونها تتعرض للكثير من البكتيريا وتراكمات الغبار ومنتجات الشعر، كما يجب استبدالها قبل ذلك في حال ملاحظة تلف رؤوس نتوءات الفرشاة الأمر الذي قد يسبب انتشار الأمراض الجلدية والالتهابات بسبب احتكاكه بالفروة بدون حماية.

8.    الملاعق الخشبية
بالرغم من أنها قد لا تحتاج إلى الاستبدال خلال فترات قصيرة إلا أن الملاعق الخشبية أيضا وبسبب مساماتها، فإنها أيضا تتعرض للتلف وتجمع البكتيريا، ما يعني أهمية استبدالها كل 5 سنوات، إلا في حالة ملاحظة الخدوش والكسور فيها، حيث يجب استبدالها مباشرة، أو في حالة ملاحظة وجود بقع داكنة عميقة فيها.

9.    أجهزة تمليس الشعر
بالرغم من أهمية الاستثمار في جهاز تمليس شعر جيد وغالي الثمن، إلا أن هذه الأجهزة أيضا تتعرض للتلف ويجب استبدالها كل 4 سنوات، حيث تبدأ بعد هذه المدة بإتلاف الشعر والتأثير في نهاياته والتسبب في جفافه وقلة لمعانه، حيث تتلف الطبقة العازلة على هذه الأجهزة مع مرور الوقت

10.    الماكياج
غالبا ما تفضل المرأة رمي منتجات الماكياج بعد انتهائها، إلا أن هناك مدة صلاحية على جميع هذه المنتجات، وتجاهل رميها بعد هذه المدة قد يسبب في تراكم البكتيريا وتعرض البشرة لمشكلات جلدية، ويمكن التعرف على المدة المسموح باستخدام المنتج خلالها، والموجود على الملصق المصاحب لها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *