مميزات ترام دبي مقارنة بغيره في دول العالم؟

160339976

دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، التشغيل الرسمي لترام دبي الذي يبلغ طوله 10.6 كيلومترات، يبدأ من منطقة المرسى وجميرا بيتش ريزيدنس مروراً بمدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة، وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، ويضم 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية.

- أول ترام على مستوى العالم يعمل في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية

- أول ترام في العالم مزود بمحطات مكيفة وتقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب

- يتحمل الظروف المناخية القاسية مثل الرطوبة والبيئة الرملية

- يعمل بنظام التغذية الكهربائية الأرضية (تكنولوجيا أيه بي اس)، من دون الحاجة لأسلاك هوائية

- مزود بنظم معلومات الركاب ونظام بث فيديو

- التصميم الخارجي لترام سيتاديس يعكس صورة جوهرة مستوحاة من مكانة دبي العالمية

 

وتم إطلاق هذا المشروع المتكامل والذي أسندته هيئة الطرق والمواصلات دبي إلى شركة ألستوم، بهدف تعزيز استخدام نظم النقل متعددة الوسائط والحد من التكدس المروري والتلوث، ومن المتوقع أن ينقل هذا الترام، الأول من نوعه في منطقة الخليج، بالمرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب يوميا عند بداية التشغيل ، ليرتفع العدد الى 66 ألفا يوميا في 2020.

وقال رئيس شركة ألستوم للنقل هنري بوبار لافارج   “إن ترام دبي، الذي نفتخر بتسليمه قبل موعد التسليم المقرر، يجسد استراتيجية ألستوم التي تقوم على خدمة جميع الأسواق وتزويدها بمجموعة كاملة من الحلول، مبرهناَ على الموقع الريادي لنظم الترام التابعة للشركة، فبفضل التعاون الوثيق القائم بين ألستوم وهيئة النقل والمواصلات بدبي، أصبح الآن في إستطاعة مواطني دبي الإنتقال على متن الترام الأكثر تطوراً وراحة في العالم”.

ويحتوي ترام دبي على عدة طفرات تقنية تنفرد بها الشركة، إذ يعد أول ترام على مستوى العالم يعمل في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية كما أنه يتحمل الظروف المناخية القاسية مثل الرطوبة والبيئة الرملية. علاوة على ذلك يعمل هذا الترام بنظام التغذية الكهربائية الأرضية (تكنولوجيا أيه بي اس)، من دون الحاجة لأسلاك هوائية على كامل الخط الذي يبلغ طوله نحو 10.6 كم ويضم 11 محطة²؛ فهو يتيح الإندماج الكامل في المشهد الحضري. بالإضافة إلى كونه أول ترام في العالم مزود بمحطات مكيفة وتقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب.

كذلك يوفر ترام دبي مستوى عال من الراحة والفخامة وتبلغ سعة ترام سيتادس، الذي يبلغ طوله 44 متراً، 408 راكب والعربات موزعة على درجة ذهبية ودرجة فضية ومقصورة خاصة للنساء والأطفال وهو مزود أيضاً بنظم معلومات الركاب ونظام بث فيديو، أما التصميم الخارجي لترام سيتادس فهو يعكس صورة جوهرة مستوحاة من مكانة دبي العالمية.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *