تخصيص ساحة لحجز المركبات .. من هنا تعرف على المخالفات

3971954225

أعدت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي ساحة مؤقتة على كورنيش أبوظبي، في المنطقة المقابلة لفندق هيلتون أبوظبي، لتطبيق الحجز الفوري على المركبات المخالفة لضوابط التزيين، والمركبات التي يتسبب قائدوها في الفوضى والإزعاج، والخروج عن روح الاتحاد بإتلاف ممتلكات الدولة، من خلال طمس الأرقام الأمامية والخلفية للمركبة، والقيام بحركات استعراضية على الطرق، وتعطيل حركة السير والمرور، وإغلاق الطرق على الآخرين.

وأكد مدير المديرية، العميد المهندس حسين أحمد الحارثي، التعامل بحزم مع كل من يخالف قانون السير والمرور والخروج عن المعاني التي يجسدها الاحتفال باليوم الوطني للدولة، بحجز مركباتهم فوراً. وأشار الى تطبيق خطة مرورية شاملة يتم من خلالها الرقابة على الطرق كافة، في كل من أبوظبي والعين والغربية، ومتابعة حركة السير والمرور من خلال الكاميرات والرادارات المنتشرة على الطرق وداخل الأنفاق لرصد أي تجاوزات لضوابط الاحتفال، بجانب الرقابة المشددة من خلال الدوريات الشرطية ودوريات مباحث المرور المدنية لضبط المخالفين وتطبيق القانون عليهم.

ودعا الحارثي شرائح المجتمع كافة إلى المشاركة التفاعلية في توفير السلامة المرورية خلال الاحتفالات باليوم الوطني، والإبلاغ عن أي تجاوزات لقانون السير والمرور يقوم بها سائقون في الطرق، مثل الاستعراض بالمركبات و«تفحيص الويلات»، والقيادة بطيش، وتجاوز كتف الطريق، والإشارة الضوئية الحمراء وغيرها من المخالفات الأخرى.

وقال إن المديرية تتلقى البلاغات المرورية الموثقة من الجمهور حول الحالات التي يتم فيها تجاوز قانون السير والمرور، والفوضى والإزعاج وضوابط الاحتفالات من قائدي المركبات، من خلال تطبيق حكومة أبوظبي الإلكترونية «حارس المدينة»، بحيث تشمل البلاغات الصور الملتقطة أو مقطع فيديو مع ضرورة توضيح رقم المركبة ومكانها ووقتها، والشارع الذي وقعت فيه المخالفة، لافتاً إلى أنه سيتم التعامل مع تلك البلاغات بكل سرية دون الكشف عن مقدم البلاغ، والتأكد من صحتها، ومن ثم اتخاذ اللازم بشأنها. وأشار الحارثي إلى أن المديرية حدّدت الشروط الخاصة بتزيين المركبات خلال الاحتفالات باليوم الوطني، وتتمثل في عدم تغيير لون المركبة، أو وضع الملصقات، ومنع كتابة الكلمات التي تخدش الحياء، بجانب عدم تحميل المركبة أكثر من العدد المقرر، وعدم الخروج من النوافذ، وعدم تعتيم أو تلوين الزجاج الأمامي، وعدم استخدام أنواع الرش «اسبريه»، وتجنب النزول من المركبات على الطرق العامة، حيث سيتم حجز المركبات فوراً لمدة شهر، إضافة إلى غرامة مالية 2000 درهم و12 نقطة مرورية. وذكر أن المديرية تنفذ حملة شاملة توعوية من خلال مختلف وسائل الإعلام، يتم من خلالها توزيع نشرات توعية حول ضوابط الاحتفال باليوم الوطني، تحت شعار «لنحتفل ونبتهج بروح الاتحاد من دون مخالفات»، بما يمكن من الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية بصورة تليق بمستوى ما وصلت إليه الدولة من حداثة وتطور واحترام للقانون، والحرص على السلامة العامة.

وحذّر الحارثي السائقين من طمس الأرقام الأمامية والخلفية للمركبة، أو القيام بحركات بهلوانية واستعراضية على الطرق، وتعطيل حركة السير والمرور، وإغلاق الطريق على الآخرين، وغيرها من الأمور التي من شأنها نشر الفوضى والإزعاج على الطرق، بجانب عدم تزويد السيارة بالوسائل التي تتسبب في حدوث الضجيج والإزعاج.

المخالفات والعقوبات

حدّدت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي المخالفة التي يقوم بها سائقون خلال اليوم الوطني، والمواد التي ستتم مخالفتها بها، وتتمثل في المخالفات الآتية:

1. استخدام الرش من قبل السائق: يطبق عليها المادة «8»، وهي قيادة المركبة بصورة تشكل خطورة على الجمهور، وهي الغرامة 1000 درهم، و12 نقطة مرورية، وحجز المركبة شهراً.

2. استخدام الرش من قبل الراكب: عقوبتها الغرامة 400 درهم وأربع نقاط سوداء.

3. تركيب زوائد على السيارة تؤثر في الرؤية والسلامة (مثال تركيب سارية علم): غرامة 500 درهم.

4. تحميل المركبة بعدد ركاب زيادة على المقرر: غرامة 200 درهم، وثلاث نقاط سوداء.

5. الخروج من النوافذ وفتحة السقف: غرامة 400 درهم، وأربع نقاط سوداء.

6. تحميل ركاب في أماكن غير مخصصة للجلوس (البيك أب أو قمة سيارة): غرامة 200 درهم، وثلاث نقاط سوداء، وسبعة أيام حجز للسيارة.

7. تزويد المركبة (هذرز – فلتر – دبة صوت): غرامة 500 درهم، وحجز السيارة لمدة شهر.

8. تلوين الزجاج الأمامي ونافذة السائق، أو وضع شمسية في الأمام: غرامة 500 درهم، وحجز السيارة شهراً.

9. النزول من المركبة في الطريق العام، أو ترك السيارة في الطريق العام ومحركها دائر: غرامة 500 درهم، وأربع نقاط سوداء.

10. إقامة مسيرات عشوائية: غرامة 500 درهم.

11. إلقاء أو رمي المخلفات في الطريق العام: غرامة 500 درهم، وأربع نقاط سوداء، وحجز السيارة شهراً.

12. تغطية أو عدم وضوح لوحات الأرقام الأمامية أو الخلفية: غرامة 200 درهم، وثلاث نقاط سوداء.

13. تفحيص الإطارات (جعل اطار المركبة يدور مكانه والمركبة متوقفة): غرامة 1000 درهم، و12 نقطة سوداء، وحجز السيارة لمدة شهر.

14. تغيير لون المركبة بالكامل (تزيين السيارة بالكامل): غرامة 400 درهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *