هاتف ايفون الجديد 90% يستحيل تجاوز تشفيره

3258219304

أبلغت شركة «أبل» قاضياً أميركياً أن الوصول إلى البيانات المخزنة على هواتف «آي فون» المقفلة قد يكون «مستحيلاً»، خصوصاً تلك التي تستخدم أحدث إصدار من نظام التشغيل التابع لها، لكنها قد تكون «قادرة تقنياً» على مساعدة جهات إنفاذ القانون في فتح الهواتف الأقدم.

جاء ذلك في مذكرة لـ«أبل»، بعد أن طلب القاضي الاتحادي في بروكلين بولاية نيويورك الأميركية، جيمس أورنشتاين، مداخلاتها بعد طلب وزارة العدل الأميركية إجبار الشركة على مساعدة السلطات في الوصول إلى معلومات مخزنة على هواتف «آي فون» ضبطت أثناء تحقيق.

وفي وثائق المحكمة، أفادت «أبل» بأنه بالنسبة لـ90% من أجهزتها العاملة بنظام «آي أو إس 8» أو أحدث، المدرجة تحت طلب وزارة العدل، سيكون من المستحيل اختراقها، بعد أن عززت طرق التشفير.

وتتضمن تلك الأجهزة ميزة تمنع أي أحد لا يملك رمز المرور الخاص بالجهاز من الوصول إلى بياناته، بما في ذلك شركة «أبل» نفسها.

وتم تبنّي هذه الميزة في عام 2014 وسط تصاعد مخاوف الخصوصية في أعقاب تسريبات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، الذي كشف عن ضلوع الوكالة بالتجسس على مستخدمي الإنترنت حول العالم.

وأكدت «أبل» للقاضي أنه بالإمكان الوصول إلى 10% فقط من أجهزتها التي لاتزال تستخدم الإصدارات القديمة من نظام «آي أو إس» المشغل لأجهزتها الذكية.

يشار إلى أنه في وقت سابق من الشهر الجاري، أعرب القاضي أورنشتاين عن شكوكه بشأن ما إذا كان بإمكانه مطالبة «أبل» بتعطيل الأمان على هواتف «آي فون».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *